منتديات بنات

منتديات بنات (http://www.bnaat.com/vb/index.php)
-   مجلس القصص والروايات (http://www.bnaat.com/vb/forumdisplay.php?f=30)
-   -   الحكاية فيها إنّ... (http://www.bnaat.com/vb/showthread.php?t=173254)

روآآآبي 27-04-2015 08:18 PM

الحكاية فيها إنّ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:bnaatcom90::bnaatcom90:

نسمع كثيرا عن المثل القائل :
( الموضوع فيه إنّ )!!

فما أصله ؟ ومن أين جاء؟
ذُكر في رواية طريفة مصدرها مدينة حلب أن رجلاً اسمه علي بن منقذ
هرب من المدينة خشية أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما،

فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أن يكتب إلى ابن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه
للرجوع إلى حلب،
ولكن الكاتب شعر بأن حاكم حلب ينوي الخداع و الشر بعلي بن منقذ وكان
الكاتب صديقه فكتب له رسالة عادية جدا
ولكنه أورد في نهايتها "إنّ شاء الله تعالى" بتشديد النون،
فأدرك ابن منقذ أن الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون،
ويذكره بقول الله تعالى: "إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ"*.
فرد على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به،
وختمها بعبارة: "إنّا الخادم المقر بالأنعام".
ففطن الكاتب إلى أن ابن منقذ يطلب منه التنبه
إلى قوله تعالى: "إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا"*،
وعلم أن ابن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس.
ومن هنا صار استعمال (إنَّ) دلالة على الشك وسوء النية ..

الناعسه 27-04-2015 08:29 PM

رد: الحكاية فيها إنّ...
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحقيقه اول مره اعرف القصه


شي معبر وفطانه مبهره


طرحك مميز دوما

روآآآبي 28-04-2015 07:31 AM

رد: الحكاية فيها إنّ...
 

نورتي حبيبتي:bnaatcom90::bnaatcom10:

وعد الرشيد 29-04-2015 12:57 PM

رد: الحكاية فيها إنّ...
 
عليكم السلام
واو ماشاء الله اذكيا
يسلمو ي عسل😘

روآآآبي 29-04-2015 04:42 PM

رد: الحكاية فيها إنّ...
 
نورتي حبيبتي:bnaatcom83::bnaatcom0150:

سيحة بال 30-04-2015 12:51 PM

إضافة رد: الحكاية فيها إنّ...
 

من جد اذكياء وفطينين ماشاء الله ،،

توني عرفت القصة ،،

يعطيك العافيه ياغاليه ،،

لاعدمنا توااجدك الجمييل والرائع .

f.m.m 30-04-2015 08:20 PM

رد: الحكاية فيها إنّ...
 
قصة جميله ورائعه
يعطيك الصحه والعافيه
استمري
لاعدمناك

روآآآبي 01-05-2015 08:48 AM

رد: الحكاية فيها إنّ...
 

نورتوا حبيباتي

اميرة البستان 09-05-2015 09:32 PM

رد: الحكاية فيها إنّ...
 
شكرا كتير

Ŝấสṃ๓♥ 30-06-2016 12:26 AM

إضافة رد: الحكاية فيها إنّ...
 
طرح مميز
تسلمي


الساعة الآن 06:57 AM.

Powered by vBulletin Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd .